المقدمة :
كلمة السيد الأستاذ الدكتور
خالد عبد الغفار
معالي وزير الصحة والسكان
بناتي وأبنائي، أعضاء هيئة التمريض والقبالة المصرية أتقدم إليكم بهذه الكلمة تقديرا لما تبذلوه من جهد من أجل الارتقاء بمهنة التمريض وأن مهنتي التمريض والقبالة تقومان على أسس علمية وأخلاقية بجانب المسئوليات والواجبات المهنية لهما وهي الواجبات الأدبية والسلوكية والمهنية.
ولهاتين المهنتين آداب خاصة تحكم وتنظم العمل بهما، وعلى كل ممرض وممرضة الفهم والوعي وتقدير قواعد ومبادئ الآداب والسلوكيات فور انتسابهما لهذه المهن العريقة وأن يدربوا أنفسهم على ممارسة واحترام تلك المبادئ سواء في حياتهم الخاصة أو العامة.
تقر أخلاقيات مهنة التمريض والقبالة بحقوق الإنسان بغض النظر عن العرق، أو اللون، أو العقيدة، أو الجنس. وتوصي أخلاقيات المهنة بضمان العدالة والمساواة في الوصول إلى الرعاية الصحية الآمنة بدون تمييز من خلال الاهتمام بالمريض وأسرته ومجتمعه ويشمل ذلك العناية بالبيئة المحيطة به من خلال التثقيف والإرشاد الصحي للارتقاء بصحة المواطن المصري.
أعانكم الله وجعلكم سند ًا ودعما لمصرنا الحبيبة
كلمة السيدة الدكتورة
كوثر محمود محمود نقيب عام التمريض
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
زميلاتي وزملائي أعضاء هيئة التمريض أهدي إليكم ميثاق أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة المصري ولدي الثقة في أننا لن ندخر جهدا في سبيل تحقيق كافة القيم والأهداف المدونة بالميثاق حيث نضع عليكم من آمال وطموحات في تطوير المنظومة الصحية المصرية من خلال الالتزام بالنواحي الإنسانية، الأخلاقية، العلمية والعملية على السواء.
إن ميثاق أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة المصري هو اتفاق وإجماع لجميع القيادات التمريضية والصحية المصرية للالتزام والتوعية به وصولاً إلى رعاية تمريضية مبنية على الأدلة والبراهين وكفاءة وجودة عالية لتحقيق رضا متلقي ومقدمي الخدمة الصحية، وأيضا جميع أفراد المجتمع.
جعلكم الله ذخراً لمصر ووفقكم لما يحبه ويرضاه
قسم المهنة
أقسم بالله العظيم أن أخلص في عملي واتقي الله في مهنتي واحترم قوانينها وأنظمتها وأؤدي مهامي بكل كفاءة وإخلاص وأن أستند في أدائي على المعرفة المستمدة من علوم التمريض وابذل قصارى جهدي لرعاية كل من وكل إلىً رعايتهم وأحفظ كرامتهم وأكتم سرهم وأدافع عن حقوقهم وحمايتهم من أي أذى وألا أخشى في قول الحق لومة لائم وأوفر بيئة آمنة للمريض والأسرة والمجتمع وأن أستمر في تطوير نفسي وأوقر من علمني وأحترم وأتعاون مع زملائي في المهنة على البر والتقوى.
والله على ما أقول شهيد
الرؤية :-
الإرتقاء بأخلاقيات وآداب مهنتي التمريض والقبالة والأداء السلوكي و المظهر العام لدى أعضاء مهنتى التمريض و القبالة
الرسالة :-
تعزيز المسئولية المهنية والمساءلة والإلتزام بآداب أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة لدى أعضاء مهنتى التمريض و القبالة .
الهدف العام :-
تحديد الإطار العام للأخلاقيات المهنية و الآداب و الممارسات المهنية والقيم المجتمعية والمسؤوليات والمساءلة والحقوق والواجبات التي تحدد وتوجه أخلاقيات ممارسة مهنتي التمريض والقبالة خلال الأدوار المختلفة التي يقوم بها أعضاء مهنتى التمريض ضمن الفريق الصحي
الباب الأول : مفاهيم ومصطلحات عامة
مفاهيم ومصطلحات عامة
- تعريف الأخلاقيات
- تعريف المهنية
- تعريف أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة
- تعريف المساءلة والمحاسبة
- مبادئ و قيم وأخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة
- مبادئ وقيم البحث العلمي
- أسس وقوانين مهنتى التمريض والقبالة
- اتخاذ القرار قي حل المشكلات الأخلاقية
التعريفات
- تعريف أخلاقيات مهنتي التمريض و القبالة :- هي الممارسات والمعتقدات والمعايير الإيجابية للفرد والأسرة والمجتمع و متلقي الخدمة طبقا لضوابط واضحة و أمنة .
- تعريف المهنية :- هي ممارسة العمل وفق قواعد وضوابط واضحة متعارف عليها طبقا للوائح والقوانين المنظمة للمهنة.
- تعريف أخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة :- هي القواعد الأخلاقية الإيجابية لسلوك وأداء أعضاء مهنتي التمريض والقبالة للقيام بمهامهم التي تنبثق عن الثقافة بمهام المهنة وتحفظ حقوق العاملين و متلقي الخدمة ( مرضى أو أصحاء ) ولا تتعارض مع القيم والمبادئ والمعتقدات والأعراف السائدة في المجتمع وتحدد العلاقة المهنية بين أعضاء مهنتي التمريض والقبالة مع أعضاء الفريق الصحي طبقا للوائح والقوانين المنظمة للمهنة.
- الإخلاص و الإيجابية :- الالتزام بعمل كل ما هو جيد ومفيد بضمير .
- الإحترام :- الإلتزام بتكريم وتمييز كل شخص وتعزيز بيئة عمل آمنة من الشمول والكياسة والثقة والتواصل المفتوح.
- كف الاذي :- الإلتزام بالإمتناع عن الاذي و الضرر لكل من مقدمي و متلقي الخدمة و المجتمع بأكمله .
- العدالة و الانصاف :- المساواة في تقديم الرعاية التمريضية و القبالة حسب حالة متلقي الخدمة بصرف النظر عن النوع ، السن ، الجنس ، المعتقدات و اللون .
- النزاهة :- الإستقامة و الخلو من النقائض و فعل الشئ الصحيح و البعد عن الشبهات في ضوء اللوائح و القوانين .
- الدفاع :- حماية حقوق متلقي و مقدمي الخدمة من الأفراد و الأسر و المجتمع طبقا للوائح و القوانين المنظمة للمهنة .
- الرعاية :- تقديم الخدمات التمريضية والقبالة المحددة لمتلقى الخدمة وفقا لإحتياجاته وسياسة المؤسسة الصحية .
- الاستقلالية :- إحترام مقدمى ومتلقى الخدمة وتمكينه من المشاركة فى طرق الرعاية الصحية المقدمة
- الصدق:- الإلتزام بقول الحق وتجنب الكذب ومخادعة الآخرين .
- المسائلة:- هي السؤال عن إجراء تم القيام به ضمن إطار الأعمال التي يقوم بها أعضاء مهنتى التمريض والقبالة.
- المحاسبة: - هي إجراء يلى المسائلة وتعني محاسبة أعضاء مهنتى التمريض والقبالة عن الكيفية التي مارسوا وأدوا بها متطلبات دورهم وإتخاذ موقف لممارسته التي من المفترض أن يقوموا بها طبقا لإطار أخلاقيات المهنة ومسئوليتها التي تنص عليها اللوائح والقوانين (إتباع سياسة الثواب والعقاب)
مبادئ وقيم أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة
تنشأ القيم من الدين، الثقافة، الصفات الشخصية، والقيم المهنية في علوم المهنة. ومن أهم القيم في مهنتى التمريض والقبالة :-
- أن يحترم أعضاء مهنتى التمريض والقبالة احتياجات متلقي الخدمة وقيمه وثقافته.
- أن يتقبل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة حقوق متلقي الخدمة في الاختيار فيما يتعلق بتلقي الرعاية بما لا يتعارض مع حالته الصحية والخطة العلاجية .
- أن يعزز ويتحمل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تقديم رعاية متميزة لكل أفراد المجتمع.
- أن يحتفظ أعضاء مهنتى التمريض والقبالة بسرية أي معلومات يحصلون عليها في إطار المهنة وأن يتم استخدامها فقط عند الحاجة للمشاركة في المعلومات بغاية توفير العلاج قانونياً او طبيا والسلامة للفرد ، وأن يتأكدوا من حماية وأمان المريض.
- أن يحرص أعضاء مهنتى التمريض والقبالة على سلامة متلقي الخدمة وتقديم الرعاية الآمنة له.
- أن يتحمل ويضمن أعضاء مهنتى التمريض والقبالة المسئولية والمسائلة المرتبطة بأدوارهم.
- أن يعمل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة على توفير البيئة الأخلاقية والأجتماعية والأقتصادية والنفسية التي تساعد على تحسين الصحة لمتلقي الخدمة.
أخلاقيات البحث العلم
تطبيق قوانين وأساسيات المبادئ الأخلاقية في عمل البحث العلمي وهي كالتالي :-
- احترام الأفراد حيث يجب احترام حق تقرير المصير والإختيار المستقل لمتلقي الخدمة في المشاركة من عدمها ويتفرع منه مبدأ احترام وحماية غير القادرين من الإستغلال من الأطفال والأفراد ذوي الهمم .
- المنفعة حيث يتم الإلتزام بتأمين الأفراد والعمل الإيجابي لصالحهم وتعظيم الفوائد التي يمكن أن تتحقق.
- عدم الضرر من خلال الإلتزام بعدم الضرر لمقدمي ومتلقي الخدمة المشاركين في البحث العلمي .
- حماية سرية البيانات من خلال الحفاظ على سرية البيانات التي يعطيها الخاضعين للدراسة ويجب حذف البيانات التي تؤدي للتعرف على المشاركين في الدراسة.
- إلتزام الباحث بتقديم المعلومات الكاملة عن طبيعة البحث وغايته وفوائده المرجوة والمخاطر المتوقعة منه.
- أخذ موافقة المشاركين في البحث كتابيا وتوقيع الخاضعين للدراسة أو من ينوب عنهم على الموافقة .
- من حق المشارك في الدراسة الانسحاب الكامل دون أي ضرر.
- إلتزام الباحث بالمحافظة على سلامة المشاركين في الدراسة وتأمين راحتهم وأمانهم وخصوصياتهم في كافة مراحل البحث.
- أن يكفل للمشارك في البحث الحق في الاطلاع على البيانات الخاصة به عند الطلب.
- توفير العلاج مجانا للمشاركين في الدراسة لأي نوع من الإصابات أو المضاعفات المتعلقة بالبحث.
- ألا تتعارض فرضية البحث ومخرجاته مع الإطار الأخلاقي ومبادئ حماية الإنسان والمجتمع.
قوانين وأسس مهنتى التمريض والقبالة
تطبق القوانين والأسس التالية أثناء ممارسة مهنتي التمريض والقبالة وتشتمل على :-
- قوانين وزارة الصحة والسكان ، وزارة التعليم العالي ونقابة التمريض المصري .
- قوانين المجلس الأعلى الصحي المصري.
- قانون أخلاقيات البحث العلمي والأبحاث السريرية.
- قوانين المجلس القومي للمرأة.
- استراتيجية حقوق الإنسان.
- أسس الرعاية الصحية الآمنة.
- أسس تجريم العنف والتنمر والممارسات الضارة ضد المرأة مثل(ختان الإناث – الزواج المبكر)
أسس إتخاذ القرار في حل المشكلات الأخلاقية
تطبق القوانين والأسس التالية أثناء ممارسة مهنتي التمريض والقبالة وتشتمل على :-
- تشكيل لجنة متخصصة لدراسة المشكلات واتخاذ القرارات التأديبية إن لم يتواجد لجنة متخصصة في المؤسسة الصحية.
- تقييم الموقف ودراسته من خلال جمع المعلومات الكافية عن المشكلة من جميع أبعادها الأخلاقية، العلمية، العملية، الإجتماعية وغيرها.
- دراسة كل حالة في ضوء معطياتها وتحديد المخالفات الأخلاقية التي أدت إلى حدوث المشكلة الأخلاقية.
- وضع خطة وأهداف وإجراءات للوصول إلى حل المشكلة.
- تطبيق إجراءات حل المشكلة.
- تقييم ما تم إتخاذه من إجراءات وكيفية تحقيق الأهداف لحل المشكلة.
- عدم اتخاذ القرار بشكل فردي، والإستناد برأي اللجنة المتخصصة في المؤسسة الصحية.
- توثيق المشكلة والقرار الذي تم التوصل إليه لحل المشكلة.
مفاهيم ومصطلحات عامة
- تعريف الأخلاقيات
- تعريف المهنية
- تعريف أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة
- تعريف المساءلة والمحاسبة
- مبادئ و قيم وأخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة
- مبادئ وقيم البحث العلمي
- أسس وقوانين مهنتى التمريض والقبالة
- اتخاذ القرار قي حل المشكلات الأخلاقية
التعريفات
- تعريف أخلاقيات مهنتي التمريض و القبالة :- هي الممارسات والمعتقدات والمعايير الإيجابية للفرد والأسرة والمجتمع و متلقي الخدمة طبقا لضوابط واضحة و أمنة .
- تعريف المهنية :- هي ممارسة العمل وفق قواعد وضوابط واضحة متعارف عليها طبقا للوائح والقوانين المنظمة للمهنة.
- تعريف أخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة :- هي القواعد الأخلاقية الإيجابية لسلوك وأداء أعضاء مهنتي التمريض والقبالة للقيام بمهامهم التي تنبثق عن الثقافة بمهام المهنة وتحفظ حقوق العاملين و متلقي الخدمة ( مرضى أو أصحاء ) ولا تتعارض مع القيم والمبادئ والمعتقدات والأعراف السائدة في المجتمع وتحدد العلاقة المهنية بين أعضاء مهنتي التمريض والقبالة مع أعضاء الفريق الصحي طبقا للوائح والقوانين المنظمة للمهنة.
- الإخلاص و الإيجابية :- الالتزام بعمل كل ما هو جيد ومفيد بضمير .
- الإحترام :- الإلتزام بتكريم وتمييز كل شخص وتعزيز بيئة عمل آمنة من الشمول والكياسة والثقة والتواصل المفتوح.
- كف الاذي :- الإلتزام بالإمتناع عن الاذي و الضرر لكل من مقدمي و متلقي الخدمة و المجتمع بأكمله .
- العدالة و الانصاف :- المساواة في تقديم الرعاية التمريضية و القبالة حسب حالة متلقي الخدمة بصرف النظر عن النوع ، السن ، الجنس ، المعتقدات و اللون .
- النزاهة :- الإستقامة و الخلو من النقائض و فعل الشئ الصحيح و البعد عن الشبهات في ضوء اللوائح و القوانين .
- الدفاع :- حماية حقوق متلقي و مقدمي الخدمة من الأفراد و الأسر و المجتمع طبقا للوائح و القوانين المنظمة للمهنة .
- الرعاية :- تقديم الخدمات التمريضية والقبالة المحددة لمتلقى الخدمة وفقا لإحتياجاته وسياسة المؤسسة الصحية .
- الاستقلالية :- إحترام مقدمى ومتلقى الخدمة وتمكينه من المشاركة فى طرق الرعاية الصحية المقدمة
- الصدق:- الإلتزام بقول الحق وتجنب الكذب ومخادعة الآخرين .
- المسائلة:- هي السؤال عن إجراء تم القيام به ضمن إطار الأعمال التي يقوم بها أعضاء مهنتى التمريض والقبالة.
- المحاسبة: - هي إجراء يلى المسائلة وتعني محاسبة أعضاء مهنتى التمريض والقبالة عن الكيفية التي مارسوا وأدوا بها متطلبات دورهم وإتخاذ موقف لممارسته التي من المفترض أن يقوموا بها طبقا لإطار أخلاقيات المهنة ومسئوليتها التي تنص عليها اللوائح والقوانين (إتباع سياسة الثواب والعقاب)
مبادئ وقيم أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة
تنشأ القيم من الدين، الثقافة، الصفات الشخصية، والقيم المهنية في علوم المهنة.
ومن أهم القيم في مهنتى التمريض والقبالة :-
- أن يحترم أعضاء مهنتى التمريض والقبالة احتياجات متلقي الخدمة وقيمه وثقافته.
- أن يتقبل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة حقوق متلقي الخدمة في الاختيار فيما يتعلق بتلقي الرعاية بما لا يتعارض مع حالته الصحية والخطة العلاجية .
- أن يعزز ويتحمل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تقديم رعاية متميزة لكل أفراد المجتمع.
- أن يحتفظ أعضاء مهنتى التمريض والقبالة بسرية أي معلومات يحصلون عليها في إطار المهنة وأن يتم استخدامها فقط عند الحاجة للمشاركة في المعلومات بغاية توفير العلاج قانونياً او طبيا والسلامة للفرد ، وأن يتأكدوا من حماية وأمان المريض.
- أن يحرص أعضاء مهنتى التمريض والقبالة على سلامة متلقي الخدمة وتقديم الرعاية الآمنة له.
- أن يتحمل ويضمن أعضاء مهنتى التمريض والقبالة المسئولية والمسائلة المرتبطة بأدوارهم.
- أن يعمل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة على توفير البيئة الأخلاقية والأجتماعية والأقتصادية والنفسية التي تساعد على تحسين الصحة لمتلقي الخدمة.
أخلاقيات البحث العلمي
تطبيق قوانين وأساسيات المبادئ الأخلاقية في عمل البحث العلمي وهي كالتالي :-
- احترام الأفراد حيث يجب احترام حق تقرير المصير والإختيار المستقل لمتلقي الخدمة في المشاركة من عدمها ويتفرع منه مبدأ احترام وحماية غير القادرين من الإستغلال من الأطفال والأفراد ذوي الهمم .
- المنفعة حيث يتم الإلتزام بتأمين الأفراد والعمل الإيجابي لصالحهم وتعظيم الفوائد التي يمكن أن تتحقق.
- عدم الضرر من خلال الإلتزام بعدم الضرر لمقدمي ومتلقي الخدمة المشاركين في البحث العلمي .
- حماية سرية البيانات من خلال الحفاظ على سرية البيانات التي يعطيها الخاضعين للدراسة ويجب حذف البيانات التي تؤدي للتعرف على المشاركين في الدراسة.
- إلتزام الباحث بتقديم المعلومات الكاملة عن طبيعة البحث وغايته وفوائده المرجوة والمخاطر المتوقعة منه.
- أخذ موافقة المشاركين في البحث كتابيا وتوقيع الخاضعين للدراسة أو من ينوب عنهم على الموافقة .
- من حق المشارك في الدراسة الانسحاب الكامل دون أي ضرر.
- إلتزام الباحث بالمحافظة على سلامة المشاركين في الدراسة وتأمين راحتهم وأمانهم وخصوصياتهم في كافة مراحل البحث.
- أن يكفل للمشارك في البحث الحق في الاطلاع على البيانات الخاصة به عند الطلب.
- توفير العلاج مجانا للمشاركين في الدراسة لأي نوع من الإصابات أو المضاعفات المتعلقة بالبحث.
- ألا تتعارض فرضية البحث ومخرجاته مع الإطار الأخلاقي ومبادئ حماية الإنسان والمجتمع.
قوانين وأسس مهنتى التمريض والقبالة
تطبق القوانين والأسس التالية أثناء ممارسة مهنتي التمريض والقبالة وتشتمل على :-
- قوانين وزارة الصحة والسكان ، وزارة التعليم العالي ونقابة التمريض المصري .
- قوانين المجلس الأعلى الصحي المصري.
- قانون أخلاقيات البحث العلمي والأبحاث السريرية.
- قوانين المجلس القومي للمرأة.
- استراتيجية حقوق الإنسان.
- أسس الرعاية الصحية الآمنة.
- أسس تجريم العنف والتنمر والممارسات الضارة ضد المرأة مثل(ختان الإناث – الزواج المبكر)
أسس إتخاذ القرار في حل المشكلات الأخلاقية
تطبق القوانين والأسس التالية أثناء ممارسة مهنتي التمريض والقبالة وتشتمل على :-
- تشكيل لجنة متخصصة لدراسة المشكلات واتخاذ القرارات التأديبية إن لم يتواجد لجنة متخصصة في المؤسسة الصحية.
- تقييم الموقف ودراسته من خلال جمع المعلومات الكافية عن المشكلة من جميع أبعادها الأخلاقية، العلمية، العملية، الإجتماعية وغيرها.
- دراسة كل حالة في ضوء معطياتها وتحديد المخالفات الأخلاقية التي أدت إلى حدوث المشكلة الأخلاقية.
- وضع خطة وأهداف وإجراءات للوصول إلى حل المشكلة.
- تطبيق إجراءات حل المشكلة.
- تقييم ما تم إتخاذه من إجراءات وكيفية تحقيق الأهداف لحل المشكلة.
- عدم اتخاذ القرار بشكل فردي، والإستناد برأي اللجنة المتخصصة في المؤسسة الصحية.
- توثيق المشكلة والقرار الذي تم التوصل إليه لحل المشكلة.
الباب الثاني: المسؤوليات والحقوق والخصائص الأخلاقية في الرعاية التمريضية والقبالة والعلاقات بين أعضاء مهنتى التمريض والقبالة
- تقديم الرعاية التمريضية والقبالة لمتلقي الخدمة لا تنحصر في الجهد الفردي من ِقبل أعضاء مهنتى التمريض والقبالة، وإنما هي حصيلة توافر مجموعة من الحقوق والمسؤوليات الأخلاقية بشكل مباشر أو غير مباشر لعدد من الجهات والأفراد على النحو التالي :-
- مسؤوليات النقابة .
- مسؤوليات القطاع الصحي
- مسؤوليات القطاع التعليمي
- مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تجاه المهنة
- مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تجاه الزملاء
- مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تجاه المؤسسة التي يعملون فيها
- مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تجاه المجتمع
- الممرض/ة والقابلة .
- حقوق متلقي الخدمة
- حقوق أعضاء مهنتى التمريض والقبالة
مسؤوليات النقابة
- وضع تشريعات العمل والمعايير العامة لممارسة مهنتى التمريض والقبالة التي تدعم القيم والسلوكيات الأخلاقية والتأكد من تفعيلها والالتزام بها من أجل توفير بيئة عمل آمنة لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة.
- المحافظة على حقوق مهنتي التمريض والقبالة بالمؤسسات الصحية.
- متابعة وتقييم آداء ممارسي المهنة والدفاع عنها.
- تحديث ميثاق أخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة ونشره ودعم التزام أفراد مهنتى التمريض والقبالة به.
- تشكيل مجالس معنية من النقابة لدراسة مشاكل التمريض والقبالة ومحاسبة أعضاء مهنتى التمريض والقبالة مهنيا.
- توجيه أعضاء مهنتى التمريض والقبالة في جميع القضايا أثناء ممارسة المهنة.
- التأكد من الالتزام بشروط ممارسة مهنتى التمريض والقبالة من خلال الشهادات الآتية :
- الحصول على شهادة معتمدة من جهة معترف بها ُتفيد دراسة التمريض والقبالة وتجريم مايخالف ذلك .
- الحصول على ترخيص مزاولة مهنتي التمريض والقبالة .
- الإلتزام بتطبيق القوانين الملزمة بممارسة مهنتى التمريض والقبالة .
- الإلتزام بالتوصيف الوظيفي أثناء ممارسة مهنتى التمريض والقبالة .
مسئوليات القطاع الصحي
(وزارة الصحة و السكان - المستشفيات الجامعية والجهات الأخرى)
- وضع النظم والأسس لحقوق متلقي الخدمة وتعريفه بها والحفاظ عليها للحفاظ علي حياته واحترام جسده وأعضائه في جميع الممارسات التمريضية والقبالة ، مع مراعاة الخصوصية في حالة النقل من مكان إلى آخر أو الوفاة.
- وضع النظم والأسس لضمان تقديم الرعاية التمريضية والقبالة الآمنة بأسلوب علمي مع احترام حقوق الإنسان وقيم ومعتقدات متلقي الخدمة.
- وضع أسس لضمان تقييم أداء أعضاء مهنتى التمريض والقبالة بشكل دوري عادل حسب واجباتهم المهنية وطبقا للقوانين المنظمة للعمل .
- توفير الأعداد الكافية من أعضاء مهنتى التمريض والقبالة المؤهلين بما يتناسب مع حجم العمل، و وفق المعدلات المرجعية في المؤسسات الصحية.
- تشجيع ثقافة الابلاغ عن الأخطاء الطبية والتمريضية والإدارية
- عدم الزام أعضاء مهنتي التمريض والقبالة بأعمال غير تمريضية
- تعزيز دور أعضاء مهنتى التمريض والقبالة في الرعاية والإدارة.
- قصر ممارسة مهنتى التمريض والقبالة على المؤهلين علميا.
- توفير الحوافز المادية والمعنوية لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة والدفاع عنهم وحمايتهم والمحافظة على حقوقهم.
- دعم وإتاحة الفرص لأفراد مهنتى التمريض والقبالة للتطوير والتدريب والتعليم المستمر.
- توعية أعضاء مهنتى التمريض والقبالة بحقوقهم وواجباتهم الوظيفية والسياسات الفنية والإدارية للمؤسسة.
- توفير الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية والنفسية لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة، بما يضمن سلامتهم الصحية.
- تحديد عدد ساعات العمل لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة حسب المعدلات المتعارف عليها بقانون العمل.
- تعزيز وتشجيع دور أعضاء مهنتى التمريض والقبالة في الرعاية الشاملة وتعزيز روح العمل الجماعي مع باقي أعضاء الفريق الصحي.
- التواصل مع النقابة والجهات المعنية للإبلاغ عن الحوادث العرضية التي تتعلق بسوء الممارسة المعنية لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة.
- توفير بيئة العمل الآمنة والأجهزة والمعدات والمستلزمات اللازمة لتقديم الرعاية التمريضية والقبالة بكفاءة وجودة عالية.
- مسؤوليات القطاع التعليمي
- وضع الموضوعات ذات الصلة بأخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة ضمن مناهج التعليم التمريضي والقبالة.
- توعية طلاب التمريض بدور النقابة وشروط مزاولة المهنة والقوانين والأنظمة التي تتعلق بذلك.
- توعية طلاب التمريض بأهمية اتباع الأسس والأخلاقيات المهنية عند ممارستهم للمهنة.
- تعريف وتدريب طلاب التمريض والقبالة على اتخاذ القرارات المهنية الآمنة عند التعرض لموقف وقضايا أخلاقية متعلقة بممارسة المهنتين.
- إجراء وتوثيق ونشر وتطبيق نتائج الأبحاث التي تهدف إلى تطوير مهنتى التمريض والقبالة.
مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض والقبالة
تجاه مهنتى التمريض والقبالة
- إحترام حقوق متلقي الخدمة وحق الحياة والكرامة.
- الإلتزام بتطبيق التشريعات المتعلقة بالمهنتين وممارستها والنظم الإدارية بالمؤسسة.
- التصرف برحمة وحكمة ودقة مع متلقي الخدمة وذويهم.
- الحفاظ على سرية وخصوصية كل ما يتعلق بمتلقي الخدمة.
- تقديم الرعاية التمريضية والقبالة لمتلقي الخدمة بغض النظر عن السن، الجنس، العرق ، العقيدة واللون .
- تقديم الرعاية الصحية التمريضية والقبالة في إطار مهني آمن للأفراد والأسر والمجتمع مع التنسيق والتواصل الفعال مع أعضاء الفريق الصحي.
- التحلي بأخلاقيات المهنتين أينما كان موقع وطبيعة العمل مع الظهور بمظهر مهني لائق.
- المصداقية في توثيق المعلومات ونقلها إلى المعنيين من أعضاء الفريق الصحي بسرية تامة.
- إبلاغ إدارة المؤسسة فورا عند حدوث أي خطأ مهني.
مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض والقبالة تجاه الزملاء في العمل
- التعاون الفعال مع أفراد الفريق الصحي والعاملين والمحافظة على العلاقات الطيبة فيما بينهم.
- إعطاء التقارير الكاملة والدقيقة عن حالة متلقى الخدمة لأفراد الفريق الصحي المشارك فى تقديم الخدمة.
- تجنب الحديث بسوء عن الزملاء وتجنب أي تعليق أو ملاحظة من شأنها الانتقاص من مهارة أو رأي أي زميل آخر في العمل..
- عدم حجب المعلومات والخبرات عن أعضاء مهنتى التمريض والقبالة حديثى التخرج .
مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض و القبالة
تجاه المؤسسة التي يعملون بها
- المحافظة على ممتلكات المؤسسة التي يعملون بها وعلى أسرارها.
- احترام قوانين، ولوائح، ونظم العمل بالمؤسسة.
- الإلتزام بمواعيد العمل والحرص عليها.
- الإلتزام بالزي الرسمي التابع للمؤسسة أثناء العمل.
- حسن استخدام مستلزمات وأجهزة ومرافق المؤسسة والحفاظ عليها من أي تلف واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو صيانته .
مسؤوليات أعضاء مهنتى التمريض و القبالة تجاه المجتمع
- أن يكون مواطنا صالحا يحترم تقاليد وعادات المجتمع.
- أن يكون على معرفة واحترام بالأنظمة الصحية للدولة.
- أن يكون على دراية كافية بقوانين وتشريعات الدولة.
- التعاون مع المهتمين بالمهنة لرفع المستوى الصحي للأفراد والأسرة والمجتمع وسد احتياجات المجتمع الصحية.
- عدم المشاركة في اى فعل يمس شرف وكرامة المواطنين أو يخدش سلامتهم .
الممرضـ/ ـة والقابلة والممارسة
- الممرض/ة والقابلة يتحملون مسؤولية شخصية لممارسة التمريض والقبالة والمحافظة على الكفاءة من خلال التعليم والتدريب المستمر.
- الممرض/ة والقابلة يحافظون على حالتهم الصحية ولا يعرضون انفسهم للخطر ولا يتناولون أي أدوية محظورة ولا يستخدمون أدوية وعلاج ووسائل علاج المرضى لانفسهم أو لغير المرضى.
- الممرض/ة والقابلة يحافظون على معايير الأداء الشخصي والتي تنعكس إيجابيا على المهنة وثقة المجتمع بهم.
- التأكد من استخدام التقنيات والوسائل العلمية المتقدمة في تقديم الرعاية التمريضية والتي تحقق أمن وسلامة وحقوق متلقى الخدمة.
حقوق متلقي الخدمة وذويهم
- حق الحصول على معلومات متعلقة بحالة متلقى الخدمة المرضية وعلاجه ليتمكن من المشاركة في اتخاذ القرار عن خطة علاجه.
- حق الوصول إلى الخدمات وتلقيها بدون أي تأخير.
- حق تلقي الرعاية بدون تمييز لدينه، أو عرقه، أو جنسيته، أو عمره، أو طريقة دفعه لتكاليف المعالجة، أو حالته الصحية، أو العقلية، أو الجسدية.
- حق الخصوصية والمحافظة على أسراره الصحية وغيرها وحفظ المعلومات في ملفات خاصة وألا يطلع عليها غير أعضاء الفريق الصحي المعني.
- حق متلقي الخدمة الرعاية من ممارسين مؤهلين ومختصين.
- حق المعرفة بحقوقه ومسؤولياته بنا ًء على معايير معتمدة.
- حق التعرف على الأنظمة والتعليمات العامة في المنشأة الصحية وأ ًسماء فريق الرعاية الصحية المعنيين بتقديم الخدمة له.
- حق الرفض كتابيا لأي إجراء تمريضي او تابع للقبالة وأي دواء له ويجب إقناعه بضرورة العلاج وأهمية الإجراءات التمريضية والقبالة.
- الموافقة المستنيرة كتابة أو الرفض للمشاركة بالأبحاث السريرية التي تجرى له داخل المؤسسة الصحية.
- الحق في المعرفة التامة عن أسباب وأهداف نقله من مكان إلى آخر داخل المستشفى أو خارجها.
حقوق أفراد مهنتى التمريض والقبالة
- وجود تشريعات العمل التي تساعد عضو مهنتى التمريض والقبالة على معرفة مسؤولياته وواجباته وحقوقه المهنية.
- توفير بيئة عمل آمنة وتتوافر بها سبل الحماية الصحية.
- وضوح الهيكل التنظيمي لإظهار المرجعية الإدارية المستقلة للتمريض وتوفير معايير الأداء (أدلة العمل الإكلينيكية).
- حق أعضاء مهنتى التمريض والقبالة في تلقي التعليم التمريضي المعتمد و بأعلى جودة علمية، وتوفير فرص التعليم المستمر لجميع المستويات.
- إتاحة الفرصة في المشاركة في العمل النقابي المهني والتزامه بأنظمتها وقراراتها وما يصدر عنها.
- حق أفراد مهنتى التمريض والقبالة في توفير الظروف المهنية ، و الاجتماعية، و الاقتصادية الجيد ة ، و المشجعة للعمل والتي تلبي احتياجاته.
- إحترام أفراد مهنتي التمريض، والقبالة ، و معتقداتهم ، و خصوصياتهم.
- حق أفراد مهنتي التمريض والقبالة في إبداء الرأي وتقديم الاقتراحات لتحسين وتطوير نوعية العمل التمريضي والقبالة .
- إلتزام أعضاء مهنتى التمريض والقبالة في تولي المهام الإدارية العليا.
- إلزام المؤسسة الصحية التابع لها أعضاء مهنتى التمريض والقبالة بتوفير الرعاية الصحية الشاملة لهم ولأسرهم.
الباب الثالث : أخلاقيات الرعاية التمريضية والقبالة
مبادئ أخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة :-
إن احترام حقوق الإنسان التي تشتمل على الحق في الحياة، والكرامة الإنسانية والمعاملة باحترام هي معان أساسية في مهنتى التمريض والقبالة، ولا تتأثر العناية التمريضية و القبالة بأي اعتبار للعرق واللون والسن والجنس والمعتقدات و النظام السياسي أو الاجتماعي. لذلك يجب ربط أدوار أعضاء مهنتى التمريض والقبالة بمؤشرات متوافقة لمهامها ومسئولياتها وتكون مرتبطة بمعايير أداء للرعاية التمريضية والقبالة المتميزة لتقييم الكفاءات التمريضية Competencies Nursing
مكونات الممارسة التمريضية والقبالة الأخلاقية :-
- تشريعات ممارسة المهنة في إطار القوانين واللوائح المنظمة لذلك.
- نظم العمل الداخلية في المؤسسة المرتبطة بمعايير أداء معتمدة.
- الإدارة والتوجيه والرقابة الفعالة والتعاون بين أعضاء الفريق الصحي.
- بيئة العمل المناسبة.
- كفاية المصادر.
- تأصيل الرقابة الذاتية "الضمير".
- أعضاء مهنتى التمريض والقبالة المتمتعين بالصفات الأخلاقية المهنية والمؤهَلين علمياً وفنياً.
أسس الرعاية التمريضية والقبالة :-
- الإلتزام بممارسة مهنتى التمريض والقبالة بعد الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
- الإلتزام بآداب وأخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة.
- تقديم رعاية تمريضية وقبالة آمنة قائمة على معايير أداء معتمدة تلبي احتياجات كل من متلقى الخدمة وذويه من الناحية الصحية والنفسية ، والمعنوية ، و المحافظة على كرامتهم والسماح لهم بإتخاذ القرارات.
- تحديد الأولويات لاحتياجات متلقى الخدمة ورسم خريطة الرعاية التمريضية والقبالة والتكامل مع أعضاء الفريق الصحي.
- توثيق الرعاية التمريضية والقبالة ورقيا وإلكترونيا طبقا لمعايير الأداء المعتمدة.
- تقديم الشرح الكافي للإجراءات التمريضية والقبالة والصحية قبل تطبيقها.
- مراعاة إدارة الوقت في تقديم الرعاية التمريضية والقبالة.
- تطبيق التكنولوجيا الحديثة والرقمية بضوابط محددة طبقا لمعاير معتمدة.
- التثقيف الصحي لمتلقي الخدمة للالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية.
- القياس الدوري لرضا متلقي الخدمة عن الرعاية التمريضية والقبالة المقدمة طبقا لمعايير الآداء المعتمدة.
- تقديم الشرح الكافي للإجراءات التمريضية والقبالة والصحية قبل تطبيقها لمتلقي الخدمة .
الصفات التي يجب أن يتمتع بها أعضاء هيئتى التمريض والقبالة
لممارسة مهنتى التمريض والقبالة
الشكل التالي يوضح المواصفات والقيم الأخلاقية تبعا للمجلس الدولي للتمريض
الباب الرابع : الأخطاء المهنية
- تعريف الخطأ .
- تعريف الإهمال .
- أنواع الأخطاء .
- أمثلة من الأخطاء التمريضية والقبالة.
- العوامل التي تؤدي إلى الوقوع في الخطأ.
- مظاهر الاهمال في الأعمال التمريضية و القبالة .
- المسئولية الجنائية .
- أنواع الضرر .
التعريفات
الخطأ :- هو سلوك ينتج عن عدم المعرفة بالمهام أو الإهمال أثناء إعطاء الرعاية التمريضية والقبالة وبعض الأخطاء تصل خطورتها حد إيذاء متلقى الخدمة أو إصابته بعاهة مستديمة أوفقده لحياته.
الإهمال :- عدم الالتزام بقواعد المهنة ونظمها وأحكامها مع عدم الاهتمام والاكتراث للأمور وعدم التفاعل المناسب للوضع القائم واستسهال الأمور
أنواع الأخطاء التمريضية والقبالة :-
- الخطأ والإهمال في الرعاية التمريضية والقبالة.
- ممارسة العمل التمريضي والقبالة دون ترخيص.
- إمتناع أعضاء مهنتى التمريض والقبالة عن تقديم الرعاية التمريضية والقبالة.
- إفشاء سر المريض.
أمثلة من الأخطاء التمريضية والقبالة الوارد حدوثها :-
جميع الاجراءات التمريضية والقبالة التى تؤدى بطريقة خاطئة مثال :-
- إعطاء متلقى الخدمة دواء خاطئ لعدم التأكد من قواعد اعطاء الدواء الخمسة (الاسم أو الجرعة أو طريقة الاعطاء أو التوقيت أو المريض الصحيح)
- إخفاق أو تهاون في مراقبة متلقى الخدمة.
- تأدية إجراءات تمريضية/ القبالة بطريقة خاطئة.
العوامل التي تؤدي إلى وقوع الخطأ :-
- التسرع في الحكم على الأمور.
- قلة المعارف والممارسات التمريضية والقبالة الصحيحة.
- عدم التقييم الصحيح.
- الكسل، النسيان، وفقد القدرة على التركيز والاجهاد.
- ضعف المتابعة والملاحظة.
- إرجاء الأعمال لوقت لاحق.
- استسهال الأمور والاعتماد على الغير.
- فقد النظرة الجدية في الحكم على الأمور المحيطة.
- اللجوء إلى الكذب لتفادي المواقف الصعبة.
مظاهر الإهمال في الأعمال التمريضية والقبالة :-
- الإهمال في التبليغ عن أي واقعة تستدعى الابلاغ عنها.
- الإهمال في إعطاء العناية التمريضية والقبالة المناسبة.
- الإهمال في كتابة التقارير والاعتماد فقط على التقارير الشفوية.
- الإهمال في التعامل مع متلقى الخدمة وزملاء العمل المسئولين.
المسؤولية الجنائية
- مزاولة المهنة دون ترخيص.
- العمل خارج النظام الوظيفى
- تقديم بيانات غير مطابقة للحقيقة.
- انتحال الألقاب الخاصة بمزاولي المهن الصحية.
- المشاركة في اى إجراء صحى غير مشروع.
- المشاركة فى العنف بكل أنواعة وختان الاناث .
لتفادي عواقب الأخطاء، يجب على أعضاء مهنتى التمريض والقبالة عمل الاتى:-
- التصرف المناسب والسريع المصحح للخطأ .
- الإبلاغ عن نوع الخطأ مباشرة فور وقوعه .
- تسجيل الخطأ ونوعه وتوقيت وقوعه في سجل ملاحظات متلقى الخدمة.
- متابعة حالة متلقى الخدمة متابعة مكثفة ومستمرة إلى حين زوال فترة الخطر .
- زيادة البرامج التدريبية المتخصصة والتعليم المستمر لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة.
- الإلتزام بالتوصيف الوظيفي لمختلف أعضاء مهنتى التمريض والقبالة.
- التوثيق الدقيق في وقته وتطبيق أساليب التوثيق الحديثة
- ترسيخ معنى المراقبة الذاتية “self monitoring”في مناهج وممارسات التمريض والقبالة
- عقد دورات تدريبية لأعضاء مهنتى التمريض والقبالة وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم والتركيز على أخلاقيات وممارسات المهنة.
المراجع والمصادر
- ميثاق أخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة العربي.
- آداب وأخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة في السعودية .
- دليل الميثاق الأخلاقي كلية التمريض جامعة الزقازيق
- مبادئ و أخلاقيات مهنتى التمريض و القبالة بالعراق
- أخلاقيات مهنتى التمريض والقبالة - البوابة الإلكترونية لمؤسسة فكر للتدريبKenanaonline.com