- مُصطلحات وتعريفات هامة
- استخراج ترخيص مُزاولة المهنة أول مرة
- تجديد ترخيص مُزاولة المهنة
- فئات الأنشطة التعليمية والتدريبية
- الإطار العام لأنشطة التطوير المهني المُستمر
- الاعتماد المؤسسي
- مدربين برامج التطوير المهني
- الاعتماد البرامجي
- الشهادات الممنوحة
- ضمان الجودة والفحص والمُراجعة
- الانتهاكات
- الشكاوى والتظلمات
- تضارب المصالح
- الرسوم المُقررة مُقابل الخدمات، والمصروفات الإدارية
- التعديل والإضافة
- استمارات تقديم الاعتماد
مصطلحات وتعريفات هامة:
المُصطلحات المستخدمة
• التعليم الطبي المُستمر: يشمل الأنشطة التعليمية التي تهدف إلى الحفاظ على أو تطوير المعرفة والمهارات والسلوكيات المهنية للأطباء.
• التطوير المهني المُستمر: يشمل الأنشطة المهنية لتطوير ممارسي الرعاية الصحية لما يلزمهم من المعرفة والمهارات والمواقف الاحترافية المطلوبة في حياتهم المهنية. ويشمل أيضا الإدارة وبناء وإدارة الفرق، والأطقم الطبية ومهارات التواصل، والتكنولوجيا، والتدريس، والمُساءلة.
• الاستخدام المُتبادل للمُصطلحات: على الرغم من أن تعبيري "التطوير المهني المستمر" و "التعليم الطبي المستمر" يمكن استخدامهما بشكل مُتبادل، إلا أن معظم الدراسات تعرف "التعليم الطبي المستمر" كعنصر من "التطوير المهني المستمر". يُعتبر "التعليم الطبي المستمر" جزءًا من مصطلح أوسع يعرف بـ "التطوير المهني المستمر".
• اللجنة العليا للتطوير المهني المستمر في مجال الطب البشري: هي لجنة تابعة للمجلس الصحي المصري مسؤولة عن المساعدة في وضع الضوابط والقواعد العامة للتراخيص المهنية وتجديدها وذلك بالتنسيق مع الجهات المُختصة بوزارة الصحة والسكان، وتطوير برامج التطوير المهني المستمر (ويُشار إليها فيما بعد ضمن هذا المحتوي باللجنة).
تهدف اللجنة إلى ضمان وجود برامج مهنية تعليمية وتدريبية متطورة تتماشى مع معايير الجودة والأمان، في الخدمات الصحية المقدمة للمصريين، وتتابع التطورات في التخصصات الطبية.
• التسجيل المهني للطبيب: التسجيل المهني يعني إدراج اسم الطبيب في سجل مهني يثبت صلاحيته لممارسة الطب. يشمل التسجيل أيضًا تحديث المعلومات بانتظام.
• الترخيص المهني للطبيب: هي عملية منح ترخيص مهني للطبيب لممارسة مهنة الطب، يشمل هذا الإجراء تقييم المؤهلات والتدريبات والخبرات الطبية للطبيب، والتحقق من أنه يلتزم بالمعايير المهنية والأخلاقيات.
• مُتطلبات الترخيص: هي المعايير والضوابط التي يجب توافرها في الطبيب والتي تؤهله للحصول على ترخيص مزاولة المهنة وتشمل هذه المتطلبات التعليم، والتدريب السريري، والامتحانات، والالتزام بالأخلاقيات المهنية وفقاً للقواعد المنظمة.
• تجديد ترخيص الطبيب: يعني إعادة تقديم طلب لاستمرار الترخيص قبل انتهاء صلاحية الترخيص الحالي، وفقاً للقواعد المنظمة. يتطلب هذا تحديث المعلومات والالتزام بمتطلبات التجديد التي تشمل التعليم والتدريب المستمر والمشاركة في أنشطة تطوير مهني مُستمر.
• اعتماد مُتطلبات تجديد ترخيص مزاولة المهنة للطبيب: الاعتراف بصحة وصلاحية متطلبات إستخراج أو تجديد ترخيص مُزاولة المهنة للطبيب، من قبل المجلس الصحي المصري ووزارة الصحة والسكان.
• الاعتماد المؤسسي: هو الإعتراف الرسمي الذي يُمنح لمقدم خدمه التطوير المهني بعد تقييم مستنداته وأداءه وفقاً لمعايير الجودة والتعليم، والمعايير الأخرى التي يحددها المجلس الصحي المصري.
• النشاط: هو حدث تعليمي أو فعالية تستهدف ممارسي مهنة الطب بناءً على احتياجات محددة، ويهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية. يتم تقييم النشاط لضمان تلبية احتياجات التطوير المهني المستمر.
• التدقيق السريري: هو عملية تتضمن مراجعة منهجية للرعاية الإكلينيكية، وتطبيق تغييرات وفقًا لمعايير واضحة، بهدف تحسين جودة رعاية المرضى ونتائجها.
• الضمان العام للفحص والمراجعة: هو تقييم لشخص، أو مؤسسة، أو عملية، أو فعالية، أو برنامج يتم تنفيذه وفقًا لمعايير محددة للتحقق من صحة ودقة المعلومات والضوابط الداخلية لهم.
• التقييم المهني: هو قياس أداء الفرد المهني في نقطة زمنية معينة مقارنة بمعايير محددة، ويُجرى وفقًا للمناهج المعنية، ويمكن أن يؤدي إلى تحديد مقياس تقييم.
• التقويم المهني: هو تقييم يعقبه إجراءات لتحسين الاداء المهني.
• التعلم المُختلط: هو برنامج تعليمي يدمج المشاركة الإلزامية في التعلم وجهاً لوجه، مع إكمال مكون التعلم عن بعد، المرتبط به.
• الكفاءة / الكفاءات: تشمل المعرفة والمهارات والمواقف والسلوكيات والأداء، ويمكن تقييم فعالية نشاط التطوير المهني المُستمر من خلال توثيق تغيير في الكفاءات، مع مراعاة جودة أساسيات الرعاية الصحية.
• المعرفة: هي إدراك الحقائق والفهم النظري أو العملي أو الكلي لموضوع معين، وتعتبر جزءًا من الكفاءة.
• المعرفة الطبية: تمثل الفهم والمعرفة بشأن الأمور المتعلقة بالعلوم الطبية والرعاية الصحية. تتضمن هذه المعرفة الفهم العلمي للتشريح والفسيولوجيا البشرية، والأمراض وطرق علاجها، وكيفية تشخيص الحالات الصحية المختلفة. يكتسب الأفراد المعرفة الطبية عادةً من خلال التعليم الطبي في الكليات الطبية، ثم من خلال التدريب المهني أو الخبرة العملية في مجالات الرعاية الصحية.
• المهارات الطبية: هي مجموعة من القدرات والمعرفة التي يكتسبها الأطباء لتقديم رعاية صحية عالية الجودة. تتضمن هذه المهارات السريرية فحص المرضى وتشخيصهم، والتواصل الجيد مع المرضى والفريق الطبي، واتخاذ القرارات السريرية الصائبة. كما تتضمن أيضًا مهارات التحليل الفعّال للمعلومات الطبية والقدرة على إدارة الضغوط واتخاذ القرارات الأخلاقية في مجال الطب.
• الاحترافية المهنية: تُشير إلى مجموعة من القيم والسلوكيات والتواصل التي توضح ثقة المجتمع في ممارسي هذه المهنة.
• الاحترافية في ممارسة الطب: تعني التصرف والسلوك بطريقة تعكس المعايير الأخلاقية والمهنية المتوقعة في مجال الطب؛ وتعرف بأنها: القدرة على تنفيذ واجبات الرعاية الصحية بطريقة مهنية وأخلاقية. وتشمل الاحترافية في ممارسة الطب امتلاك المعرفة والمهارات اللازمة، والالتزام بالأخلاقيات الطبية وقواعد السلوك المهني، والتفاعل بشكل فعّال مع المرضى وفرق الرعاية الصحية الأخرى..
• المعرفة والمهارات: امتلاك مستوى عالٍ من المعرفة الطبية والمهارات السريرية الضرورية لتقديم رعاية صحية عالية الجودة.
• الأخلاقيات والسلوك المهني: الالتزام بمبادئ الأخلاقيات المهنية والقيم الطبية، مثل السرية الطبية والحفاظ على خصوصية المريض وحمايته، والاحترام الكامل لحقوق المريض، وتجنب التمييز.
• التواصل الفعّال: القدرة على التواصل بفعالية مع المرضى والفرق الطبية الأخرى، وفهم احتياجات المرضى.
• التحديث المُستمر: متابعة التطورات في مجال الطب والتعلم والتدريب المستمر لتحسين الممارسة السريرية وتقديم أفضل رعاية صحية.
• القرارات المُستنيرة: اتخاذ قرارات طبية مستنيرة بناءً على الأدلة العلمية والمسارات العلاجية الثابتة، واحترام رغبات المرضى.
• التفاعل الإنساني: القدرة على التفاعل بشكل متعاطف وداعم مع المرضى، وفهم الجوانب الإنسانية للرعاية الصحية.
• التعليم الذاتي: يُشير إلى المسؤولية الكاملة التي يتحملها المتعلم عن احتياجاته التعليمية والتطوير المهني المستمر.
• الموافقة: هو القرار الذي يُصدر لتأكيد استيفاء حدث أو فعالية لمتطلبات التطوير المهني المستمر.
• برنامج التطوير المهني المستمر: هو مجموعة من الأدوات والأنشطة التي تدعم التطوير المهني المُستمر، وتُتيح للمشاركين تخطيط وتوثيق وتقييم أنشطتهم بشكل ذاتي.
• شهادة إتمام التدريب المُعتمد للتخصص: وهي الشهادة التي يتم الحصول عليها بعد الانتهاء بنجاح من برنامج التدريب المتخصص بمستوياته، والذي تمت المُوافقة عليه من الجهات المختصة.
• شهادة اتمام التدريب للمُتخصص: Certificate of Completion of Specialty Training (CCST):
هي الشهادة التي تفيد بإنهاء التدريب المؤهل للتخصص الملحق عليه الطبيب
• الجهة المُنظمة: هي الجهة التي تتقدم بطلب الاعتماد لتنفيذ أنشطة التطوير المهني المستمر.
• مصلحة تجارية: هي كيان يقوم بإنتاج، أو تسويق أو إعادة بيع أو توزيع سلع أو خدمات الرعاية الصحية.
• الدعم التجاري: هو التمويل الذي يُقدم من قبل أصحاب المصلحة التجارية، سواء كان عبارة عن عطاء مالي أو مساهمة، ويستخدم هذا الدعم لتغطية تكاليف برنامج التطوير المهني المستمر، سواء كانت كلية أو جزئية.
• الراعي التجاري: هو الكيان أو الجهة المُقدمة للدعم التجاري سواء كان في صورة دعم مالي أو مساهمة في إتمام الأحداث العلمية.
• اللجنة المُنظمة/العلمية: الأشخاص المسؤولين عن تصميم وتنظيم الحدث، بما في ذلك اختيار المدربين وتحضير المحتوى ولا تشمل اللجنة المنظمة/ العلمية الأعضاء الذين لم يشاركوا في التحضير للحدث. (ولا يشمل ذلك المحتوي المقدم الملخص / الورقة المفتوحة / الشرائح). ولا يشمل التنظيم الجوانب اللوجستية غير الطبية.
• كُتيب المؤتمر: هو المنشور الرسمي الذي يحتوي على البرنامج العلمي للمؤتمر متضمنا جدول المحاضرات العلمية وتوقيتها، المتحدثين والمدربين، ورش العمل بالإضافة الي قائمة الرعاة التجاريين والأنشطة الترويجية والدعائية.
• المنهج الدراسي: هو وثيقة توضح أهداف وغايات ومحتويات وخبرات ونتائج وعمليات البرنامج التعليمي كما يشمل ذلك وصفًا للبنية والأساليب المتوقعة للتعلم والتدريس والملاحظات والإشراف علي يحدد المنهاج المعرفة والمهارات والمواقف والسلوكيات التي يتوقع ان يقوم المشاركون بتحقيقها مع انتهاء البرنامج.
• مواد التعلم الإلكتروني: نوع من التعليم باستخدام تقنيات إلكترونية للوصول إلى محتوى تعليمي مُستمر في وقت مُناسب للمتعلم، وهو يُشير في معظم الحالات إلى دورة أو برنامج يتم تقديمه عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
• وحدة نشاط التعليم الطبي المستمر: وحدة تُعادل ساعة واحدة من النشاط التعليمي، ويمكن تحويلها إلى وحدة النشاط التعليمي لكل بلد، حيث تتنوع العلاقة بين الوقت الفعلي ووحدة النشاط التعليمي من بلد لآخر. علي ان تكون تلك الوحدات ممنوحة من المجلس الصحي المصري او من الجهات التي تم الاعتراف المتبادل بينها وبين المجلس الصحي المصري خارج جمهورية مصر العربية.
• المُدربين المُعتمدين: هم مجموعة من المتحدثين ومقدمي المحتوى التعليمي، المعتمدين من المجلس الصحي المصري.
• هدف التعلم: النتيجة التعليمية المُتوقعة لنشاط تعليمي معين، ويتعلق بالمهارات والمعرفة والسلوك المُكتسب من المُشاركين.
• منهجية التعلم: نوع الطريقة التعليمية المستخدمة لتقديم نشاط التطوير المهني المستمر.
• حدث تعليمي مباشر: حدث يهدف إلى توفير المواد التعليمية للأطباء بحيث يشمل الحضور الشخصي أو الحضور عن بُعد، مثل الندوات، والمحاضرات، وورش العمل، والدورات.
• الأنشطة المُعتمدة: هي الأنشطة التي تم اعتمادها بواسطة المجلس الصحي المصري، أو جهات الاعتماد الأجنبية التي يعترف بها المجلس.
• تقييم الاحتياجات: عملية جمع وتحليل البيانات لتحديد الحاجة إلى نشاط تعليمي/تدريبي معين، وتحديد الأولويات في تطوير الأنشطة التعليمية.
• النتيجة: تُمثل المخرجات القابلة للتقييم الناتجة عن المُشاركة في نشاط التطوير المهني المُستمر.
• مُراجعة النظراء: هي عملية مراجعة المواد التعليمية/العلمية أو أي مواد أخرى ذات صلة بالنشاط المهني للطبيب، من قِبل خبراء آخرين في نفس المجال المهني.
• دورة الاعتماد: فترة زمنية مُحددة حسب اللوائح والقوانين والقواعد المنظمة والمعايير الخاصة بالمجلس الصحي المصري.
• عدم الامتثال لمتطلبات التطوير المهني المُستمر: عدم قدره أحد المشاركين في برنامج التطوير المهني المستمر في تحقيق ما لا يقل عن (250 ساعة مُعتمدة) مُوزعة على ٣ سنوات على الأقل، بحلول نهاية دورة مُدتها (٥ سنوات) المٌخصصة لتجديد ترخيص مزاولة المهنة.
• اللجنة الفرعية المُختصة: هي لجنة مُنبثقة عن اللجنة العليا للتطوير المهني المُستمر للطب البشري، يصدُر بها قرار من مجلس الإدارة، تكون مهمتها النظر فيما يُحال إليها من طلبات في نطاق عملها والعرض على اللجنة العليا لتُرفع بها توصيتها لمجلس الإدارة لإعمال شئونه حيالها.
• النصوص الحاكمة: قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري رقم (12) لسنة 2022 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3798) لسنة 2023، والقوانين والقرارات ذات الصلة، والقرارات الصادرة عن مجلس إدارة المجلس الصحي المصري.
استخراج ترخيص مُزاولة مهنة الطب البشري أول مرة:
قواعد التسجيل بالنسبة للأطباء المطلوب قيدهم لأول مرة في سجلات المجلس الصحي المصري ووزارة الصحة والسكان: -
• تُعتبر إجراءات التسجيل للامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب (EMLE) في حالة نجاح المُتقدم، كافيةً للتسجيل بالمجلس الصحي المصري، وعلى الناجحين استكمال إجراءات الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من الجهة المُختصة بوزارة الصحة والسكان.
• في حالة تقدم طبيب غير مصري "حال قدومه للتسجيل في الدراسات العليا": يتم اتباع القواعد المنظمة للإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص في حال استخراج ترخيص مزاولة المهنة للأطباء غير المصريين.
• يقوم المجلس الصحي المصري بتوجيه المُتطلبات التالية بعد استيفائها إلكترونياً إلى الجهات المانحة للتراخيص:
1. بيان إجتياز الإمتحان القومي: يجري الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب (EMLE) للتأكد من مستوى المعرفة الطبية، بالنسبة للأطباء المتقدمين لأول مرة.
2. علي أن يقدم الطبيب للجهة المانحة للترخيص ما يفيد الحصول على تدريب للإنعاش القلبي الرئوي الأساسي من جهة معتمدة من المجلس الصحي المصري أو جهة تابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
تجديد ترخيص مُزاولة المهنة للأطباء والاعتماد:
يتم تجديد الترخيص من الجهات المانحة للتراخيص بعد استيفاء المتطلبات الآتية:
مُتطلبات عامة لكل الأطباء:
1. شهادة الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي من جهة مُعتمدة من المجلس الصحي المصري.
2. شهادة الحصول على دورة تدريبية في جودة واعتماد المؤسسات الصحية من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR).
3. نموذج التطوير الذاتي يُملأ بمعرفة الطبيب، وفقّ النموذج المُعد لذلك من قِبل المجلس الصحي المصري،
(Plan of Personal development) ، لبيان خطة الطبيب الذاتية لتطوره المهني، وللجنة مُناقشة بعض من الأطباء المُتقدمين فيه ، علي أن يتم إستيفاء النموذج بمعرفة المجلس الصحي المصري.
مُتطلبات خاصة طبقاً للتخصصات للأخصائيين والاستشاريين؛ بدلاً من شهادة الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي:
متطلبات للأخصائيين والاستشاريين في التخصصات الباطنية: شهادة من جهة مُعتمدة لدي المجلس الصحي المصري بإتمام دورة الإنعاش القلبي الرئوي المتقدم (ACPR).
متطلبات للأخصائيين والاستشاريين في التخصصات الجراحية: شهادة من جهة مُعتمدة لدي المجلس الصحي المصري بإتمام الدورة المتقدمة لدعم الحياة في الإصابات (ATLS).
نقاط التطوير المهني المُستمر المُعتمدة من المجلس الصحي المصري:
- يلزم لتجديد الترخيص للأطباء البشريين تحصيل (250 نقطة مُعتمدة) خلال دورة التقييم (٥ سنوات)، مُوزعين على ثلاث سنوات على الأقل.
تجدر الإشارة إلى أنه: -
في حال عدم اكتمال ساعات التطوير المهني المُستمر بعد انقضاء المُدة المسموح بها (5 سنوات)، يُمنح المُتقدم فترة زمنية بحد أقصي عام واحد فقط لإتمام الساعات اللازمة. وعلي أن تترك للدراسة في كل حالة على حد، بأن يتم تحديد الموعد كالآتي: (شهرين – أربعة أشهر) وهكذا، وذلك في حال عدم التعارض مع القوانين واللوائح المُنظمة في هذا الشأن.
فئات الأنشطة التعليمية والتدريبية للتطوير المهني المُستمر، والساعات المُعتمدة لها:
وتشمل هذه الأنشطة ما يلي: -
• أنشطة التعلم الجماعي:
‣ حدث تعليمي مباشر: وهو فاعلية تعليمية، الهدف الأساسي منها توفير المواد التعليمية لممارسي مهنة الطب، ويتطلب تواجد المشتركين في موقع الحدث أو التواصل معه عن بعد بوسائل الاتصال المختلفة، ومن أنواعه المؤتمرات والدورات وورش العمل والمحاضرات والندوات ونوادي الدوريات والتدريب وغير ذلك.
ملحوظة: يجب ألا يزيد حدث الويبنارعن 50٪ من عدد الساعات المُعتمدة المقدمة لاستيفاء شروط للتطوير المهني المستمر أو عن 75٪ بالنسبة للعاملين بالمحافظات النائية.
‣ التعليم المُختلط: هو نهج للتعليم يجمع بين المواد التعليمية عبر الإنترنت مع أساليب الفصول الدراسية الفعلية القائمة على المكان. يتطلب التعلم المختلط الحضور الفعلي لكل من المعلم والطالب، مع بعض عناصر تحكم الطالب في الوقت، أو المكان، أو المسار، أو السرعة. ويُشترط أن يكون البرنامج حاصل على الاعتماد من المجلس الصحي المصري لجميع أجزاءه سواء الحضورية أو الافتراضية.
‣ ندوات عبر الإنترنت (webinar): وهو حدث تعليمي يُبث مُباشرةً عبر الإنترنت، حيث يمكن من خلاله التأكد من مشاركة الحضور كما يمكنهم المشاركة بالأسئلة والإجابات، مع مُراعاة أن يكون جميع المُدربين مُعتمدين من قِبل المجلس الصحي المصري.
وتشمل أنشطة التعلم الجماعي ما يلي:
المؤتمرات وورش العمل:
• المُؤتمرات الدولية: وهي المُؤتمرات العالمية والقارية والإقليمية التي تُعقد داخل مصر أو خارج مصر، والمُعتمدة من قِبل المجلس الصحي المصري أو جهة يَعترف بها المجلس الصحي المصري، على أن تتوافر الشروط التالية بالمؤتمر:
1. أن يكون الباحثين المشاركين في فعاليات المؤتمر من المصريين والأجانب.
2. أن تشمل اللجنة العلمية أعضاء أجانب بجانب المصريين.
3. عند اختيار لجنة التقييم peer reviewing committee يجب مراعاة ان يكون أحد الاعضاء على الاقل على درجة استاذ مساعد.
4. أن يكون للمؤتمر موقع إلكتروني علمي باللغتين العربية والإنجليزية، يتم الإعلان فيه عن جميع الأنشطة العلمية المدرجة على جدول عمل المؤتمر والرسوم المقررة للمشاركة العلمية أو البحثية سواء للمصريين والأجانب.
5. يتم إرسال جميع الأبحاث المشاركة في المؤتمر عن طريق الموقع الإلكتروني، مع توافر جميع شروط استقبال وتقييم الأبحاث submission system من قبل اللجنة العلمية على الموقع.
• المُؤتمرات المحلية المُتخصصة: وهي المُؤتمرات المحلية في تخصص واحد من فروع الطب يُحاضر بها مُحاضرين مِصريين والمُعتمدة من قِبل المجلس الصحي المصري، ويُشترط أن تكون الأبحاث المُقدمة بها مُحكمة من قِبل لجانها العلمية، وتم إدراج مُلخصاتها في كُتيب أبحاث المُؤتمر.
• المُؤتمرات المحلية غير المُتخصصة: وهي المُؤتمرات المحلية في أكثر من تخصص واحد من فروع الطب يُحاضر بها مُحاضرين مصريين والمُعتمدة من قِبل المجلس الصحي المصري، ويُشترط أن تكون الأبحاث المُقدمة بها مُحكمة من قِبل لجانها العلمية، وتم إدراج مُلخصاتها في كُتيب أبحاث المؤتمر.
• ورش العمل الدولية: وهي ورش العمل التي يُحاضر بها مُحاضرين أجانب والمُعتمدة من قِبل المجلس الصحي المصري، أو جهة يعترف بها المجلس الصحي المصري.
• ورش عمل محلية: وهي ورش العمل التي يُحاضر بها مُحاضرين مصريين والمُعتمدة من قِبل المجلس الصحي المصري، أو جهة يَعترف بها المجلس الصحي المصري.
• أنشطة التعلم الذاتي:
1. الأنشطة المُعتمدة داخل البرامج التعليمية والتدريبية المهنية التابعة للشهادات والمُعتمدة:
بعدد ساعات محددة داخل برنامج التدريب التابعة لشهادة الماجستير، أو الدكتوراه، أو البورد، أو الزمالة، أو الدبلومة المهنية العليا في تخصص دقيق. ويُشترط أن يكون النشاط التدريبي المهني مُعتمد ومُحدد بوضوح (من حيث الاحتياجات ومنهجية التعلم والمنهاج الدراسي) في الفترة المُحددة داخل اللائحة الخاصة بالشهادة. وفي حالة تجاوز المُدة المُحددة باللائحة فترة التدريب المُحددة لابد من استكمال ساعات التطوير المهني المُستمر بأنواع أنشطة التطوير المهني الأخرى.
2. مواد التعليم الإلكتروني:
وهي نوع من التعليم باستخدام تقنيات إلكترونية للوصول إلى محتوى تعليمي مُستمر في وقت مُناسب للمتعلم، وهو يُشير في معظم الحالات إلى دورة أو برنامج يتم تقديمه عبر الإنترنت على أن تتفق مع الشروط العامة لـلتطوير المهني المُستمر (مثل منصات Coursera وLinkedIn وغيرها من منصات التعلم الذاتي الإلكتروني).
3. التعليم المُختلط:
هو برنامج تعليمي يجمع بين المشاركة الاجبارية في "حدث تعليمي مباشر" وإكمال مكون التعليم الإلكتروني المرتبط به على ان يكون البرنامج حاصل على الاعتماد من المجلس الصحي المصري لجميع أجزاءه سواء الحضورية أو الافتراضية (مثل الدورات الطبية التي تقام بأجزاء نظرية وعلي راس العمل مقسمة الي جزء افتراضي وجزء حضوري).
4. القراءة المهنية الموجهة:
هي نوع خاص من التعليم الإلكتروني يمكن تقديمه في شكل مطبوع أيضًا، ويشمل ذلك قراءة المقالات الطبية أو الكتب الطبية والتعامل مع المواد الطبية ذات المحتوى المُناسب والتي تم إعدادها بشكل تعليمي وتحتوي على أسئلة يجب أن يجيب عليها ممارس المهنة كدليل على التعلم. ويمكن مُناقشة المُتقدم من مُتخصص للتأكد من مخرجات التعلم في حالة عدم وجود نتيجة امتحان أو شهادة اجتياز (مثل المقالات المرجعية المُعتمدة من جهات التطوير المهني المستمر بالدوريات الطبية).
5. النشر العلمي والمُراجعة العلمية والاشتراك في تطوير قواعد المُمارسات السريرية:
مثل ما تم نشره في الدوريات العلمية، أو مُراجعة النظراء لمقالة منشورة، أو المُشاركة في تأليف فصل أو كتاب في التخصص، صادر عن دار نشر دولية أو محلية معترف بها او الاشتراك في تطوير قواعد الممارسات السريرية، أو قبول محاضرة أو بحث تم عرضه أو القاءه في حدث معتمد من المجلس الصحي المصري، وفي كل الأحوال يحق للجنة التثبت بالطرق التي تراها، للتأكد من كون النشاط ذو قيمة تعليمية مرتفعة.
• أنشطة التقويم:
‣ الامتحانات الأكاديمية والمهنية: الاشتراك في لجان الامتحانات الأكاديمية للبرامج المُعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات والامتحانات المهنية المُعتمدة من المجلس الصحي المصري أو الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
‣ أنشطة التقويم الذاتي والجودة والاعتماد: التي تهدف إلى تحسين رعاية المرضى من خلال التقييم الذاتي لأساليب العمل ومراجعة النظراء المقارنة مع المعايير الخارجية وتقييم الاختلافات، ووضع استراتيجيات لتحسين العمل اليومي واختبار استراتيجيات جديدة وتبادل الخبرات العلمية والنتائج مثل برامج الجودة التي تشرف عليها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والهيئة القومية لضمان جودة التعليم.
الإطار العام لأنشطة التطوير المهني المُستمر:
|
النشاط
| مثال | ملاحظات |
الفئة 1: التعليم الجماعي: |
أنشطة التعلم الجماعي المُعتمدة: هي الأنشطة الجماعية التي سبق اعتمادها بواسطة المجلس الصحي المصري أو جهة اعتماد يعترف بها المجلس، وتتطلب تواجد المشتركين في موقع الحدث أو التواصل معهم عن بعد بوسائل الاتصال المختلفة. | المؤتمرات والدورات -
ورش العمل - المحاضرات والندوات - ساعات التدريب المُعتمدة- |
|
الفئة 2: التعليم الذاتي: |
أنشطة التعلم الذاتي: هي الأنشطة المُعتمدة داخل البرامج التعليمية والتدريبية المهنية: والمُعتمدة بعدد ساعات محددة. علي أن يتم موافاة المجلس الصحي المصري بشهادة إتمام التدريب المعتمد الأساسي للتخصص. (CCST) |
|
|
القراءة المهنية الموجهة على المواقع المُعتمدة بالساعات التدريبية (على أن يقوم المتدرب بتقديم ما يفيد إجتياز التدريب). |
| ٨ نقاط مُعتمدة يتم حساب النقاط إلكترونياً
| |
النشر العلمي والمراجعة العلمية |
| ٢٥ نقطة مُعتمدة ٥ نقاط مُعتمدة | |
الفئة 3: أنشطة التقويم | التقويم المعرفي |
|
2 نقطة مُعتمدة للساعة |
أنشطة التقويم الذاتي والجودة والاعتماد |
| 2 نقطة مُعتمدة للساعة |
الأنشطة غير المؤهلة لاعتماد نقاط التطوير المهني المُستمر:
‣ الأنشطة المُقدمة للاعتماد خلال أو بعد حدوثها.
‣ إذا تبين أن المُحاضر غير مُتخصص أو غير مؤهل في موضوعات المحاضرات أو ليس لديه خبرة كافية.
‣ البرامج التحضيرية للشهادات الأكاديمية، أو المهنية المصرية، أو العربية، أو الدولية.
‣ الاجتماعات الصباحية المُنتظمة والمرور على المرضى.
‣ الاجتماعات الداخلية للأقسام ومناظرة الحالات والأنشطة الموجهة للجمهور.
‣ جلسات توعية المجتمع والمرضي.
‣ الجلسات العلمية الممولة ذات الطابع الدعائي.
الاعتماد المؤسسي:
الجهات المُنظمة المؤهلة للتقدم للحصول على الاعتماد:
- يحق لأي كيان أو جهة لديها برنامج منتظم ومتكرر لأنشطة التطوير المهني المُستمر في مجال الطب البشري التقدم للاعتماد على ألا يكون لها مصلحة تجارية وفي الحالات التي يتأثر فيها المحتوى، أو هيئة التدريس، أو التنسيق بالجهات الراعية، أو حالات تداخل المصلحة التجارية لن يتم النظر في هذا الاعتماد.
- يسري اعتماد المؤسسات المقدمة لأنشطة التطوير المهني المُستمر لمدة أربع سنوات ميلادية، يُجدد الاعتماد بعدها بعد التحديث والمراجعة في كل مرة، وعلى أن يتم تقديم أوراق تجديد الاعتماد (في حال الرغبة في التجديد) قبل الانتهاء بستة أشهر على الأقل.
- يُشترط في الجهات التي ترغب في التقدم للاعتماد من اللجنة العليا للتطوير المهني المُستمر للطب البشري بالمجلس الصحي المصري:
.1 أن يكون الكيان أو المنظمة أو المؤسسة مُعترفاً بها قانونياً؛ وأمثلة ذلك:
- مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الأخرى المانحة لشهادات التعليم والتدريب المهني (كليات الطب بالجامعات المصرية وجامعة الأزهر والقوات المسلحة والشرطة).
- الهيئات الحكومية.
- الجمعيات الطبية.
- مرافق الرعاية الصحية (مستشفى، إدارة، مراكز طبية، ...).
- الشركات المُتخصصة في تقديم خدمات التطوير المهني المُستمر، في حال وجود المستندات اللازمة من الجهات المعنية.
- المؤسسات والجهات غير الربحية التي تعمل في خدمات المجال الصحي والتطوير المهني المُستمر، في حال وجود المستندات اللازمة من الجهات المعنية.
.2 توافر خبرة تعليمية كافية لدي الجهة المُتقدمة بموضوع تطوير وإدارة نشاط/ أنشطة "التطوير المهني المُستمر".
3. توافر المدربين المُعتمدين لنشاط التطوير المهني المُستمر لدي الجهة المُتقدمة للحصول على الاعتماد.
4. تقديم برنامج تدريبي واحد للاعتماد البرامجي على الاقل.
5. اجتياز الفحص والمُراجعة: تقوم اللجنة بعملية الفحص والمُراجعة للجهة المُتقدمة، وذلك للتأكد من الالتزام بأحكام التطوير المهني المُستمر الواردة في هذه القواعد والمعايير.
مدربي برامج التطوير المهني المُستمر:
يسري اعتماد المُدربين لأنشطة التطوير المهني المُستمر لمدة أربع سنوات ميلادية، يُجدد الاعتماد بعدها- في حال الرغبة في ذلك - بعد التحديث والمُراجعة في كل مرة من قِبل اللجنة.
علي أن تتوافر الشروط التالية في المُدربين لاعتمادهم من المجلس الصحي المصري:
1. أن يكون حاصلاً على ترخيص مُزاولة المهنة (في حال أن يكون ممارسة مهنته تتطلب ذلك).
2. أن يكون حاصلاً على شهادة عُليا في التخصص الذي يقدم فيه التدريب، وشهادة الدكتوراه في حالة التدريب لبرنامج طبي متخصص.
3. أن يكون حاصلاً على شهادة الماجستير أو الزمالة المصرية أوأي من الشهادات المُعادلة، بشرط الحصول على دورة تأهيل المدربين، وأن تكون مُعتمدة من المجلس الصحي المصري.
4. أن يُقدم سيرة ذاتية مشفوعة بالخبرات العلمية والتدريبية في المجال المُتقدم إليه.
الاعتماد البرامجي:
خطوات إعتماد نشاط/ أنشطة تطوير مهني مُستمر:
تلتزم الجهات التي يتم اعتمادها كمقدمي أنشطة للتطوير المهني المُستمر بإعداد ملف كامل إلكتروني/ ومطبوع في حافظة عن كل نشاط في مجال الطب البشري، تتقدم باعتماده لدي المجلس الصحي المصري، وفقاً للنماذج المُعدة لذلك من قِبل اللجنة، مبيناً فيه:
1- التزامات قبل تنفيذ النشاط:
1. تقديم وصفًا مُوجزًا عن الجهة / المؤسسة المقدمة للفاعلية مُرفق به رقم اعتماد المؤسسة من قِبل المجلس الصحي المصري.
2. تقديم الأسماء والمؤهلات العلمية والوظيفية للسادة المدربين وموقف اعتمادهم من قِبل المجلس الصحي المصري.
3. تقديم بيانات وطرق التواصل المتاحة لجميع أعضاء اللجنة العلمية المسئولة عن تنظيم الفاعلية (بريد إلكتروني – هاتف) على ألا يكون هذا الشخص عاملاً لدى الراعي التجاري أو الشركة التعليمية للفاعلية، إن وجد.
4. تقديم بيانات وطرق التواصل للمسؤول عن طلب اعتماد الفاعلية، ويجب أن يكون هذا المهني الصحي مسجلاً لدى نقابة محلية (يجب تقديم تفاصيل التسجيل).
5. توفير بيانات مفصلة عن مُدة الفاعلية التعليمية المُباشرة، الأهداف التدريبية المرجوة، طرق التقييم للمتدربين وللبرنامج.
6. تحديد طرق مُراقبة حضور المشاركين خلال الفاعلية.
7. الإقرار بأن الإعلان عن أن البرنامج لن يتم إلا بناءً على مُوافقة كتابية من المجلس الصحي المصري، وذلك في حال الحصول على اعتماد البرنامج.
8. تقديم جميع أعضاء اللجنة العلمية والمدربين لبيانات مكتوبة عن أي تضارب في المصالح. حيث يجب استبعاد أصحاب المصلحة جميعهم من إعداد البرنامج العلمي، كما لا يجوز لأحد من مُمثلي الرعاة أن يكون مشاركاً في الإعداد أو التدريس للبرنامج العلمي.
9. تقديم إقرار يُفيد أن برنامج التطوير المهني المُستمر هو برنامج غير ترويجي، وأن الجهة التجارية الداعمة (إن وجدت) لن تتدخل في تصميم أو تنفيذ هذا البرنامج.
2- التزامات أثناء تنفيذ النشاط:
• الالتزام بضوابط الدعم التجاري والرعاية، وكُتيب برنامج النشاط، والموقع الإلكتروني، والمعرض إن وجد، والواردة بهذه القواعد والمعايير.
• تسجيل أسماء الحضور والحفاظ على سجلات الحضور ونماذج تقييم الحضور للفاعلية.
• يسمح للجهة المُقدمة لبرامج وأنشطة التطوير المهني المُستمر بعد إصدار مُستند الاعتماد استخدام شعار اعتماد المجلس الصحي المصري على المواد المتعلقة بالفاعلية، ويجب ألا يصاحبه أي شعار تجاري.
• لا يمكن استخدام الشعار في الإخطار أو الإعلان أو الترويج لأي أنشطه أخرى غير الأنشطة المُحددة بمستند اعتماد المجلس الصحي المصري، ولا يجوز نقل هذا الاعتماد إلى أي فاعلية أُخرى.
3- التزامات بعد تنفيذ النشاط:
تقديم الوثائق الخاصة بالنشاط للمجلس الصحي المصري في خلال ثلاثين يوماً من انتهاء الفاعلية، على أن تشمل:
• نسخة من كُتيب برنامج النشاط.
• قائمة تسجيل الحضور وبريدهم الالكتروني.
• نسخة من شهادة الحضور (مُتوافقة مع النسخة المُقترحة على موقع المجلس الصحي المصري) للمتدربين والمدربين، ونسخة من أي شهادات أخرى (مثل شهادات التقدير) وعلى ألا تستخدم شعارات تجارية.
• نماذج تقييم ردود الأفعال للفاعلية من المتدربين، بما في ذلك مدى تلبية الأهداف التعليمية.
• تقديم تقرير ملخص عن الفاعلية مع توضيح أي سلبيات تمت أثناؤها.
• يجب الاحتفاظ بمُستندات الأنشطة لمدة أربع سنوات، ومُوافاة المجلس الصحي المصري بها متي طلب ذلك.
4- شروط الدعم التجاري والرعاية:
• يجب اختيار المواد التعليمية، والمُقدمين، والمواد الدراسية اعتمادا على الاحتياجات التعليمية للأطباء البشريين، ويجب ألا يتم التأثير عليها بواسطة الرُعاة التُجاريين.
• يجب أن تكون جميع المواد التعليمية خاليةً من أي شكل من أشكال الدعاية، والانحياز نحو خدمة، أو مُنتج، أو علاج، أو شركة مُعينة.
• يجب استخدام الأسماء العلمية بدلاً من الأسماء التجارية في جميع المواد التعليمية والمحاضرات.
• يجب أن تُقدم المواد العلمية المُدرجة في النشاط رؤية مُتوازنة لجميع البدائل العلاجية المُتاحة بدلاً من حصرها على اختيار واحد مُحدد.
• يُسمح فقط بالإقرار بأن الراعي التجاري قد ساهم في البرنامج التعليمي من خلال تقديم منحة دون الإشارة بشكل خاص إلى المنتجات التجارية أو الخدمات المُحددة.
• في حالة الندوات الهامشية للرُعاة، يتم نشر تفاصيل (العنوان، المقدمون، الجلسات، الجهات الراعية ...) في قسم مُنفصل بعد البرنامج العلمي.
• يجب التمييز بوضوح بين جميع المواد الإعلانية (بما في ذلك قائمة العارضين) وفصلها عن المكونات التعليمية والعلمية للبرنامج وتحديدها بشكل مُنفصل.
• في حالة كون الدعم على شكل مواد أو أدوات مُستخدمة لورش العمل العملية (مثل المُعدات والمُستلزمات والأدوات الجراحية وغيرها)، يجب على مقدمي "برنامج التطوير المهني الُمستمر" أن يُدرجوا في البرنامج بيانًا لإعلام المُشاركين بالأدوات المماثلة التي يُمكن استخدامها والمختلفة عن الموجودة في الفاعلية.
5- شروط كُتيب برنامج النشاط:
• يجب ألا تظهر أسماء وإعلانات الشركات بجانب المعلومات العلمية والتعليمية.
• يجب أن يحتوي كُتيب برنامج النشاط على قسم خاص بجميع المعلومات التعليمية والعلمية (مثل: كلمة الرئيس، الدعوة، نطاق الفاعلية، القائمون على التنظيم واللجان العلمية، قائمة المحاضرين، البرنامج العلمي، إلخ)، وقسم مُنفصل خاص بكل المعلومات الأخرى (مثل التسجيل، الموقع الإلكتروني وأسماء الرُعاة).
• يقتصر شُكر وتقدير الرُعاة على صفحه واحدة في كُتيب برنامج النشاط أو الفاعلية.
• ﻻ يجوز نشر الإعلانات التُجارية أو أسماء الرُعاة في محيط مستند اعتماد المجلس الصحي المصري للنشاط أو على الصفحة الثانية (الغلاف الجانبي المُباشر) وداخل القسم الأول (القسم التعليمي / المعلومات العلمية) من كُتيب البرنامج.
• يجب عدم وضع شعارات وأسماء الجهات الراعية على الغلاف الأمامي للبرنامج.
6- شروط الموقع الإلكتروني للنشاط:
يجب ألا تظهر أسماء/ شعارات الصناعة جنبًا إلى جنب مع المعلومات التعليمية والعلمية.
يجب ألا تظهر شعارات وأسماء وإعلانات الجهات الراعية على الصفحة الرئيسية، أو على جميع الصفحات التي تحتوي على معلومات علمية أو مهنية ويجب وضعها تحت علامة تبويب مُنفصلة مُخصصة للرُعاة.
لا يجوز وجود أي شعارات تجارية في محيط مستند اعتماد المجلس الصحي المصري للنشاط.
7- شروط المعرض:
• إذا تضمن نشاط التطوير المهني المُستمر معرضاً تُجارياً، فإن الترتيبات الخاصة بالمعرض يجب ألا تؤثر على التخطيط، ولا تتداخل مع المواد التعليمية المُقدمة.
• يجب ألا يشارك مُمثلو المصالح التجارية في الأنشطة الترويجية أو المبيعات أثناء النشاط العلمي.
• لا يجوز وضع العروض التجارية (مثل: لافتات تحمل أسماء المنتجات أو الجوائز) داخل قاعات الأنشطة التعليمية أو التدريبية.
• يمكن تقديم إعلان الدعم / الرعاية من قِبل الهيئة التجارية المعنية في إعلانات ما قبل الفاعلية، وقد يشمل ذلك استخدام شعار الجهة التجارية.
• يجب ألا يظهر أي إعلان عن المُنتج أو الدواء على أي أو مع أي من المواد المكتوبة (مثل: البرامج الأولية، أو النهائية أو الكُتيبات أو الإشعارات المُسبقة) للفاعلية.
الشهادات الممنوحة:
1- شهادة اعتماد نشاط/ فاعلية "التطوير المهني المستمر" التي تصدر من مُقدم الخدمة:
يجب أن تتضمن شهادات أنشطة التطوير المهني المستمر ما يلي:
1. اسم المُتدرب واسم مُقدم البرنامج واسم وتاريخ وموعد ومكان البرنامج وعدد النقاط المُعتمدة.
2. توقيع المسؤول عن الدورة والمشرف العلمي الذي يُمثل اللجنة العلمية المُنظمة.
3. تاريخ ومدة صلاحية الاعتماد وشعار الاعتماد للمجلس الصحي المصري.
4. عدد نقاط التطوير المهني المُستمر المُعتمدة للمتدربين وللمُحاضرين، ورقم الاعتماد بالمجلس الصحي المصري.
ويمكن لمقدمي أنشطة التطوير المهني المُستمر بعد موافقة اللجنة إصدار شهادات أخرى غير شهادات التطوير المهني المُستمر (مثل: شهادات التقدير) شريطةً ألا تُستخدم كشعارات تجارية.
2- شهادة اعتماد جهة أو مؤسسة لتقديم برنامج/ برامج التطوير المهني المُستمر التي تصدر عن المجلس الصحي المصري:
تتضمن شهادة اعتماد جهة أو مؤسسة لتقديم برامج التطوير المهني المُستمر اسم الجهة، ومُمثلها قانوناً أمام المجلس الصحي المصري، وعنوان البرنامج أو البرامج المعتمدة، ورقم وتاريخ صلاحية الاعتماد وتتضمن الشهادة شعار واعتماد المجلس الصحي المصري.
3- شهادة اعتماد مدرب لبرنامج التطوير المهني المُستمر التي تصدر من المجلس الصحي المصري:
تتضمن شهادة اعتماد مُدرب لبرنامج التطوير المهني المُستمر اسم المدرب، والجهة التابع لها المُعتمدة المجلس الصحي المصري، وتاريخ صلاحية الاعتماد وتوقيع المُدرب، وتتضمن الشهادة شعار المجلس الصحي المصري.
يُتيح المجلس الصحي المصري إمكانية إصدار شهادة تُفيد بعدد الساعات التدريبية، ومحتوي التدريب للسادة الأطباء المدرجين بسجلات المجلس الصحي المصري، في حالة طلب ذلك، وتتضمن هذه الشهادة الأنشطة التدريبية حتى تاريخ إصدارها من المجلس.
ضمان الجودة والفحص والمُراجعة:
حرصاً على ضمان الجودة والالتزام بالأحكام الواردة في هذه القواعد والمعايير، يجوز للجنة أو من تُكلفه بفحص عينة عشوائية لملفات الأنشطة المُقدمة من طالبي استمرار ترخيص مُزاولة المهنة، أو عمل فحص لمعايير أنشطة التطوير المهني المُستمر المُقدمة للاعتماد، أو فحص بيانات اعتماد المدربين أو ملفات الجهات المُقدمة لخدمات التطوير المهني المُستمر والمُعتمدة لديها، بدون سابق إخطار.
يحق للجنة طلب مُناقشة من تراه من طالبي استمرار التراخيص أو المُدربين أو مُقدمي أنشطة التطوير المهني المُستمر، وذلك للتأكد من صحة البيانات المُقدمة أو إيفاد مُراقبين للأنشطة والفاعليات، واستخدام كل الآليات التي تُمكنها على الوجه الأكمل من القيام بعملية الفحص والمراجعة.
سوف يُتيح المجلس الصحي المصري خدمة الرد على الاستفسارات الواردة حول أنشطة "التطوير المهني المُستمر" من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص به.
الانتهاكات:
في حالة المُخالفات أو الإنتهاكات ؛ يحقُ للمجلس الصحي المصري إلغاء أو تعليق أو وقف إعتماد البرنامج \ البرامج أو الأنشطة\ الفاعليات الراهنة أو المستقبلية التي يُنظمها أي مُقدم لبرامج "التطوير المهني المُستمر" ، وكذلك إلغاء أو تعليق او وقف اعتماد مُقدمي الأنشطة ، أو إلغاء أو تعليق أو وقف إعتماد المُدربين، وغيرها من الإجراءات المُقررة وفقاً لطبيعة كُل مُخالفة أو إنتهاك والتي قد تصل لمنع التعامل مع المُخالف مُستقبلاً وغيرها من الإجراءات المُقررة من السُلطة المُختصة بالمجلس (مثال: النشر علي الموقع الرسمي بالمُخالفات والقرارات المُتخذة قِبلهم) ، وذلك لمن ينخرط في تخطيط أو تنفيذ أنشطة أو فاعليات "تطوير مهني مُستمر" غير مُتوافقة بأي وجه كان ومُخالفه لأحكام هذه القواعد والمعايير المذكورة سلفاً .
كما يحقُ لمُقدم أنشطة "التطوير المهني المُستمر" تقديم تظلمه كتابةً على المُخالفة المُوجهة إليه خلال شهر من إخطاره بها، وصدور القرار بشأن هذه المُخالفة.
وصف الإنتهاكات:
تقديم بيانات مُزورة أو مُغايرة للحقيقة في طلب الإعتماد.
إنتهاك أحكام هذه القواعد فيما يتعلق بالإعلان عن أنشطة "التطوير المهني المُستمر".
إنتهاك أحكام هذه القواعد فيما يتعلق بتخطيط البرامج أو التصميم أو التنفيذ.
إصدار شهادات أنشطة "التطوير المهني المُستمر" لا تتوافق مع قواعد إعتماد المجلس.
تقديم شهادة حضور لأنشطة "التطوير المهني المُستمر" لشخص لم يحضر النشاط.
عدم الالتزام بتقديم الوثائق الخاصة بأنشطة " التطوير المهني المُستمر" بعد إنتهائه بثلاثين يوم.
الشكاوى والتظلمات:
- تُقدم الشكاوى والتظلمات كتابةً للجنة الفرعية المُختصة بالمجلس، وتكون مُوقعة من المُتقدم سواء كان المُتدرب/ أو الُمدرب/ أو الجهة المُقدمة لنشاط "تطوير المهني المُستمر"، مدعومة بالوثائق حول موضوع هذه الشكوى.
- لن يتم النظر في الشكاوى أو التظلمات المُقدمة إلا بعد تلقي الرد من اللجنة المُشار إليها بموضوع التظلم، وحالة المُتقدم بالشكوى، وذلك في غضون شهر من تاريخ التقدم بالشكوى أو التظلم، وعلى أن يتم البت فيها بصورة عاجلة.
تضارب المصالح:
يُحظر على أعضاد اللجنة العليا "للتطوير المهني المُستمر " للطب البشري، فردياً أو جماعياً، إنشاء أو إدارة أو الإشراف على جهات مُقدمة للتدريب بهدف " التطوير المهني المُستمر".
الرسوم المُقررة مُقابل الخدمات، والمصروفات الإدارية:
- تُطبق الرسوم الواردة في المادة رقم (38) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3798) لسنة ٢٠٢٣م بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري الصادر بالقانون رقم (١٢) لسنة 2022م.
- فيما ما لم يَرد به نص في القرار المُشار إليه؛ تُحدد المصروفات الإدارية، على النحو المُبين بالجدول المُرفق، نظير الأنشطة التي تُؤديها اللجنة العليا "للتطوير المهني المُستمر" للطب البشري، وذلك بقرار من مجلس الإدارة، وإستيفاء الإجراءات المُقررة في هذا الشأن.
الجدول المُرفق بتحديد المصروفات الإدارية نظير الأنشطة التي تؤديها اللجنة:
- جداول الرسوم المرفقة باللائحة التنفيذية لقانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2022
المدة الزمنية | بيان الخدمة المطلوب الحصول عليها | |
الاعتماد المؤسسي | ||
أربعة سنوات | خمسة آلاف جنيه مصري |
|
عشرون ألف جنيه مصري |
| |
عشرون ألف جنيه مصري |
(بحد أدني مرة واحدة سنوياً وحد أقصى مرتان سنوياً) | |
الاعتماد البرامجي | ||
سنة واحدة | عشرون ألف جنيه مصري |
|
خمسة عشر ألف جنيه مصري |
| |
عشرة آلاف جنيه مصري |
| |
خمسة آلاف جنيه مصري |
| |
ألفان وخمسمائة جنيه مصري |
| |
خمسون جنيه مصري |
| |
اعتماد المُدربين | ||
أربعة سنوات | ألف جنيه مصري | فحص واعتماد مستندات التقديم للاعتماد |
تجديد ترخيص مُزاولة المهنة | ||
خمسة سنوات | خمسمائة جنيه مصري | فحص واعتماد مُتطلبات التقديم لتجديد ترخيص مزاولة المهنة |
- رسوم اعتماد الشهادات المهنية:
نوع الرسم
| فئات الرسم |
اعتماد الشهادات المهنية الصادرة من الجهات المانحة لجميع المتدربين للجامعات والجهات الحكومية | 2000 جنيه |
اعتماد الشهادات المهنية الصادرة من الجهات المانحة لجميع المتدربين للجامعات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح | 4000 جنيه |
اعتماد الشهادات المهنية الصادرة من الجهات المانحة لجميع المتدربين للجامعات والجهات الخاصة | 10000 جنيه
|
- رسوم اعتماد برامج التدريب الصحية والمهنية المستمرة:
القيمة للجهات الحكومية | القيمة للجهات الخاصة | |
1000 جنيه | 3000 جنيه | |
اعتماد برامج التدريب الصحية والمهنية المستمرة للبرامج التدريبية في التخصصات الطبية للساعة المعتمدة | بحد أقصى 80000 جنيه وبحسب الرسم على كسر الساعة بالمقابل المقرر للساعة الكاملة |
- رسوم اعتماد أماكن التدريب:
نوع الرسم | القيمة المحددة |
اعتماد أماكن التدريب الصحي وترخيصها لتدريب برامج التعليم الطبي المستمر للجامعات والجهات الحكومية | 1000 جنيه |
اعتماد أماكن التدريب الصحي وترخيصها لتدريب برامج التعليم الطبي المستمر للجامعات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح | 3000 جنيه |
اعتماد أماكن التدريب الصحي وترخيصها لتدريب برامج التعليم الطبي المستمر للجامعات والجهات الخاصة | 10000 جنيه |
التعديل والإضافة:
يجوز لمجلس الإدارة تعديل بعض البنود الواردة في هذه القواعد والمعايير العامة أو إضافة بنود جديدة إذا ما دعت الحاجة لذلك، بناءً على توصية بمُقترح من اللجنة العليا، وعلى أن يُرفع هذا المُقترح ويُعتمد من مجلس الإدارة للمُوافقة على التعديل أو الإضافة.